التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية تناول الانشطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

منهجية تناول الانشطة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تناول الانشطة   منهجية تناول الانشطة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 12:56 am









إن نشـــــاط التعبير والتواصل يهدف إلى صقل لغة المنشأ من خلال وضعيات تعليمية هادفة يكتسب الطفل خلالها آليات التخاطب ضمن ألعاب بسيطة إضافة إلى توظيف بعض الصيغ والقوالب اللغوية تمكنه من إدارة تحاوراته مع إقرانه في الصف والتعبير عن استفساراته واهتماماته، وسرد ما يجلب ويلفت انتباهه.
الكفاءات المرحلية المستهدفه:
- يتحاور ويتواصل مع الأقران والغير.
- يسمي الأشياء ويصفها.
- يسرد أحداث انطلاقا من مواقف ووضعيات مختلفة.
وللوصول إلى الغاية المنشودة من حصة التعبير والتواصل، يمكن الإشارة إلى أنه:
يتكون من حصتين أساسيتين كل حصة لها أهدافها ووضعياتها
لكن الحصة الثانية مرتبطة ارتباطا عضويا بالحصة الأولى .
ولإنجازهما لابد من
 1 - ســــنـــد بــــــــصـــري
 2 - سند مكتوب أي مسموع

أ * الحــــــــــصــــــــة الأولـــــــــــى :
تعبير تلقائي وبناء الحوار .
الوضـــعـــيـــة 1 : مشـــــهــــد مــــصــــــور
انطلاقا من هذا المشهد يدفع الأطفال إلى استنطاقه وبحرية كاملة والغرض من ذلك صقل لغة المنشأ .
في كل مرة يغير الوضعية حتى يتيح للأطفال مجال فسيح لإبداء أرائهم الطفولية والمربية توجه وتصوب .
الوضـــعــيــــة 2 : ســــــنـــــد مـــســـمــوع
بعد تهيئة الأطفال للاستماع والإصغاء تقوم المربية بسرد أحداث النص بأسلوب مشوق ومثير مع تشخيص أحداثه فتبكي في موقف البكاء وتضحك في موقف الضحك وتتعجب وتتساءل باستعمال الإشارات وتقاسيم الوجه .
بشرط أن يكون النص تابع من محيط الطفل وجالب لاهتمامه وفي مستوى قدراته العقلية والإدراكية .
في نهاية كل من الوضعيتين تصل المربية إلى بناء حوار بسيط يتيح للأطفال التواصل فيما بينهم بلغتهم البسيطة .





ب * الحـــــــــــصــــــــة الثانــــيــــــة :
الهدف من هذه الحصة دراسة الصيغ وتنويع استعمالها باستعمال المحسوس وشبه المحسوس ، ويمكن الإشارة إلى بعض الومضات .
 استخراج الصيغة من السند البصري ، أو المسموع .
 خلق وضعيات مختلفة لكل صيغة قصد تنويع الاستعمال وتقريب المعنى الوظيفي لها .
 توظيف الصيغة بإنتاج سياقات لغوية من أفواه الأطفال مع الحرية الكاملة دون إرغام أو إكراه
مـــــــثـــــــــال
الصيغة أين ؟
الوضعية (1) - القلـــــم فوق المكتب .
- المربية : أين القلم ؟
- الأطفال : القلم ........
التداول بين الأطفال مثنى مثنى الأول يسأل والثاني يجيب
الوضعية (2) وضع تفاحة داخل علبة
نفس الخطوات السابقة
الوضعية (3) صــورة داخــــل ظــــــرف
نفس الخطوات السابقة





























فهو نشاط لغوي يرتبط أساسا بالتعبير والتواصل ومكمل له وتنطلق فعاليات القراءة منه وتنتهي بتدعيم آلياته وهي في هذه السن المبكر ليس القصد منها الوصول بالأطفال إلى إكتشاف الحروف والأصوات وفك رموز الكلمات والجمل بل هي قراءة شكلية صورية يتعرف خلالها الأطفال على أشكل الجمل من الكلمات المختارة من محيطه الصغير والمألوف لديه ويحفظها بمدلولها المشهدي أي ربط الكلمة بالصورة فعندما يشاهد الصورة يتذكر الكلمة والعكس صحيح .
وهي بمثابة تهيئة المستوى أعلى ويفترض أن تكون جملة التعلمات النهائية على علاقة عضوية بتعلمات السنة أولى إبتدائي خصوصا ما تعلق بصور الأشخاص وأبطال نصوص السنة أولى ابتدائي .
.
الكفاءات المرحلية المستهدفة:
- يتعرف على سندات مكتوبة.
- يتعرف على الكلمات والتمييز بينها.
- يتعرف على الحروف والتمييز بينها من ناحية الشكل والصوت.
ولتحقيق الغاية من ذلك يمكن الإشارة إلى محطات أدائية عبر مراحل:
1 – مرحلة دراسة الكلمات والجمل
تعتمد الوضعية على إعداد ما يلي
- بطاقات جماعية كبيرة
- بطاقات فردية أقل حجما
- يعمل العمل فرديا أو جماعيا ضمن أفواج صغيرة ( ثلاثة أفراد )
• الإنــــــــــــــــطلاق :
اعتمادا على سند بصري دعوة الأطفال الى استنطاقه
تقحم المربية الكلمة المطلوبة مكتوبة كتابة واضحة على بطاقة كبيرة مع ربط الدال بالمدلول
• بناء التعلمـــــــــــــــــات
- دعوة الأطفال إلى القراءة الفردية تكرار
- دعوة الأطفال إلى استخراج بطاقة الكلمة المقصودة من الظرف
• ألعاب القراءة واستثمار المكتسبات
الوضعية 01 – إخفاء البطاقة في جملة من البطاقات ودعوة الأطفال إلى فرزها
واستخراجها مع القراءة المكررة
الوضعية 02 – استبدال الصورة بصورة أخرى ودعوة الأطفال إلى لإكتشاف التغيير وإصلاحه
الوضعية 03 - تشويش الجملة وإعادة ترتيبها ( مرحلة دراسة الجمل )
الوضعية 04 - إلصاق بطاقات ودعوة الأطفال إلى الإشارة إلى البطاقة
المناسبة .





ملاحظة للمربية أن تستحدث وضعيات أخرى تراها مناسبة
• مرحلة دراسة وسماع الحروف
الإنطلاقــــــة :
استغلال كلمات مدروسة سابقا ودعوة الأطفال الى قراءتها قراءة شكلية طبعا
- بناء التعلمات
مثـــــــــــال : تسميع حرف الباء
الكلمة المقصودة بقرة
- يمكن للمربية أن تشكل الكلمة بهذه الطريقة

- قراءة الكلمة ملتئمة عدة مرات
- قراءة الكلمة مجزأة عدة مرات
- حذف الحروف الزائدة للوصول إلى الحرف المقصود
- استثمار مكتسبات على كراس الأنشطة اللغوية .











نشاط الكتابة والتخطيط يهدف إلى اكتساب مهارات التلوين وكذا اتجاه الكتابة إضافة إلى تعلم الجلسة الصحيحة والمريحة والتحكم في حركات الجسم مع تعلم مهارات مسك القلم من خلال تدريب عضلات الأنامل وجعلها تألف التوازن والدقة في المحاكـــــاة
الكفاءات المرحلية المستهدفة:
- يتحكم في حركات الجسم
- يتحكم في حركات اليد.
- يتحكم في رسم الخطوط ومحاكاة الحروف.
هذه الكفاءات تجعل من حصة التخطيط من الأهمية بما كان وللوصول إلى الغاية المنشودة من ذلك يمكن الإشارة إلى ثلاث مراحل أساسة حسب الوضعيات المقترحة في كتاب أنشطة اللغة
1 – مرحلة محاكاة الخطوط :
انطلاقا من خطوط لها علاقة بأشكال الحروف يتدرب الأطفال على تقليدها ومحاكاتها وبتوجيه من المربية ولإنجاز الحصة لابد من:
أ‌- التعرف على نوع الخطوط والأشكال.
ب‌- محاكاة الخطوط باستعمال العجينة.
ج- التدرب عليها وعلى الألواح المغناطيسية أو الألواح العادية.
د- استعمال كتاب الأنشطة.

وعلى المربية تفقد الأطفال في كل لحظة قصد التوجيه والتصويب مع ترك الحرية الكاملة في الحركة والتنقل.

2- مرحلة تلوين الحروف:
ولإنجاز الحصة لابد من:
أ‌- تلوين مساحات مقترحة (مربعات، مثلثات، مستطيلات، هلال ...) والغرض من ذلك معرفة حدود نهاية التلوين مع اختيار الألوان المناسبة.
ب‌- تلوين الحرف المقصود مع التوجيه.

3- مرحلة محاكاة نماذج حروف نقطية
ملاحظة: تنفذ حيثيات هذه الحصة بنفس خطوات الحصة الأولى.










الراوي : قراءة الحديث " بني الإسلام على خمس ......." حديث شريف
التلميذ الأول : أنا الشهادتان أنا أول أبواب الإسلام
بي لا يخلد الإنسان في النار .......
التلميذ الثاني : أنا الصلاة أنا عماد الدين . أنا الذي فرضني رب من فوق سبع سموات
يوم الإسراء والمعراج أنا المقرونة بالآذان
الراوي : يــــــؤذن
التلميذ الثالث : أنا الزكاة أنا المقرونة بالصلاة في القرآن
أنا الذي يسعد بي الفقير ويهنأ .
ويفرح الغني بالأجر والثواب
الراوي " اللهم زد كل منفقا خلفا ................"
التلميذ الرابع : أنا الصوم . أنا الذي أحرم المسلم الأكل والشراب
من صامني حقا عتق من النار ودخل من باب الريان
التلميذ الخامس : أنا الحج أنا الكعبة أنا الخليل إبراهيم
أنا تجمع المؤمنين أنا عرفات الجـــليــل
الجميع : نحن أركان الإسلام نحن السلامة من العذاب والنار































العلم يقدم نفسه
تلميذ أول : أنا العلم رمز البلاد ، أنا الذي يقف أبنائي لتحيتي صباحا ومساء
تلميذ ثاني : ألوان علم بلادي ثلاثة الأحمر ، الأبيض ، الأخضر
تلميذ ثالث : أنا الأحمر أنا دم الشهداء
تلميذ رابع : أنا الأخضر ألنا الورقة الخضراء في أرض بلادي .
أنا العشب الأخضر الذي ارتوى بدم الشهداء .
تلميذ خامس : أنا الأبيض ، أنا السلام والإسلام ديني والعربية لغتي
تلميذ سادس : أنا الهلال ، أنا رمز التاريخ الإسلامي
أنا الرمز الذي يرفع في أعلى المآذن .
تلميذ سابع : أنا النجمة ، وأركان ديني خمسة
أنا التقطيع الجغرافي للثورة
أنا سرة العلم
الكــــــــــــــــل : نحن رمز الجزائر نحن العلم الوطني
يحمل العلم وينشد النشيد الوطني من المسجل





















1- الـتعريــف : طفل التربية التحضيرية قادر على تعلم الرياضيات التي يمارسها في وضعيات نفعية في محيطه المعيشي وتعد الرياضيات وسيلة لتكوين الفكر و أداة لاكتساب معارف تساهم في نمو القدرات الذهنية للطفل.
2 ـ هدف تدريسها : تهدف الرياضيات إلى تمكين الطفل من كفاءات ذات طابع تعليمي و نفعي كما تشجع اكتساب مواقف منها الفضول والرغبة في التعلم والفهم لحل مشكلات من الحياة اليومية.
3- الكفــاءات المستهدفة :
- يحل مشكلات متعلقة بالفضاء.
- يجري عمليات حسابية.
- يحل مشكلات بتوظيف القياس.
- يحل مشكلات.
4- طريقة التدريس : تجعل المربية من إثارة موقف أو استغلال حدث أو عرض صورة أو مشهد منطلقا لدرسها على شكل وضعية مشكلة و بعد بث الحيرة و تشويق التلاميذ إلى الملاحظة و المقارنة و الاكتشاف تأتي مرحلة بناء التعلمات تدريجيا في جو تسوده الحركة و التفاعل و التعبير و اللعب من خلال توظيف الوسائل المحسوسة ، فيعين الطفل اتجاها أو يرمز إلى تنقل أو يترجم رموزا أو يهيكل الفضاء و ينظمه، يتعرف على عدد، يسمي عددا، و بهذا نصل إلى المفهوم أو المعرفة المقصودة، أما مرحلة استثمار التعلمات فنرى الطفل فيها، يفكك، يرتب، يقيس و يوظف الفضاء مع ممارسة المهارات و الكفاءات المكتسبة سابقا.

ملاحظـات و توجيهـات:
 01)- تشير المناهج إلى إستراتيجيات عديدة تنضوي كلها تحت منطق اللعب و العمل بوضعيات حقيقيــة أو مثارة, مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجيات أو مشكلات و هي وضعية يمتلك فيها الفرد المتعلم معلومات باعتماده على الخطة المصممة و هي تعتمد في ذلك على قدرات و كفاءات سبق و إن تحكم فيها و هي التي تمكنه من اكتساب قدرات و كفاءات جديدة.
 02)- عدم استخدام الدفتر إلا بعد انتهاء من انجاز الوضعية التعليمية.
الاطلاع على الأهداف التعليمية المحددة لكل تمرين و السعي لتحقيقها .
توضيح المطلوب تنفيذه للطفل قبل البدء في انجاز التمرين .
توضيح تعليمية الوضعية المشكل بقراءتها و شرحها .
 03)- قبل انجاز التمرين :
تشجيع الطفل على ملاحظة صفحة التمرين و حثه على وصف محتويات و التعليق على ما يشاهده .
متابعة انجاز الأطفال بصفة فردية و تذليل الصعوبات التي تعترض عملية التنفيذ .
مراعاة الفروق الفردية و احترام وتيرة انجاز التمرين لدى كل طفل.
إخضاع كل انجاز إلى التقويم من خلال مدى تحقيق الأهداف التعليمية المحددة لكل تمرين مع عدم اللجوء إلى وضع علامات أو ملاحظات عامة.














مذكـــــــــــــــرة : الرياضيـــــــــــــــات
الفئة المستهدفـة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات ) الزمن : 30 د
الموضــــــــــــوع : قريب من بعيد عن
الكفاءة القاعدية : تبليغ معلومات تسمح بالتنقل و تحديد موقع في الفضاء
الوسائـــــــــــــــل : تربصات ، أقلام و ما تراه المربية مناسبا


سير الوضعية أهداف التعلم الأنشطة و المحتويات التقويم
تنظيم الفضاء (وضعية الانطلاق) معرفة – أعلى – أسفل – أمام – وراء – داخل – خارج
أنشطة متنوعة لتحديد الجهات لمقصودة في الهدف التعليمي تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت


وضعية بناء التعلمات النشاطات و التعليمات
الشروع في إجراء الحل شروط التنفيذ : يقدم المعلم صورة شجرة و بقربها صورة خروف و صورة خروف أخر بعيدة عن الشجرة
التعليمة : صوت الخروف القريب من الشجرة
تنفيذ التعليمات عرض الإجــراءات و اختيار الإجراء الأكثر نجاعة

يتمكن من الوصول باجرائه الي النهاية و انزع الخروف البعيد عن الشجرة
2- يرسم المعلم علي السبورة خشبية و قرصيتين الأولى قريبة و الثانية بعيدة عن الخشبة







يصل الي فهم و ادراك اخطائه
ينقل التلاميذ الشكل علي الألواح
التعليمة : لون القرصية البعيدة عن الخشبية و امسح القرصية القريبة من الخشبية يحاكي المعلم عند القيام بدوره
وضعية النهاية ( توظيف المعارف و إستثمار المكتسبات تدعيم و تعزيز بناء المعارف السابقة - ضع قلما قريبا من اللوحة و قريصة بعيدة عنها يصل الي الوضعية الصحيحة

ملاحظة :
........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................




مذكـــــــــــــــرة : الرياضيـــــــــــــــات

الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات ) الزمن : 30 د

الموضـــــــــــوع : المربع

الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التميز بين المجسمات و التمكن من معرفة المربع

الوســـــــــــــــائل : عدة مجسمات مختلفة من بينها الربع


سير الوضعية أهداف التعلم الأنشطة و المحتويات التقويم
تنظيم الفضاء (وضعية الانطلاق) يسترجع مكتسباته
القبلية
أرسم بعض الخطوط مستقيم منكسر منحي مائل مراقبة رسومات الأطفال والتعقيب عليها


وضعية بناء التعلمات أن يتعرف على المربع
يتمكن من الوصول بأجزائه إلي النهاية توزع المربية على كل طفل ورقة كراس و تمسك بورقة مماثلة لترشدهم إلى كيفية طي الورقة ثم طي وقص الشريط السفلي للحصول على ورقة مربعة
تقول المربية وهي تمسح بيدها على سطح الورقة وهي تقول هذا شكل المربع مراقبة إنجازات الأطفال و مساعدتهم على الطي و القص و الحرص على تجنب مخاطر المقص





أن يرسم الطفل مربعا
ترسم المربية على السبورة مربعا باستعمال المسطرة و الكوس و تطلب من أطفالها القيام بنفس العمل على الألواح وتسأل ماذا نسمي هذا الشكل متابعة إنجاز الأطفال مع التوجيه و الإرشاد و المساعدة
وضعية النهاية ( توظيف المعارف و إستثمار المكتسبات ) أن يرسم مربعا - تطلب المعلمة من كل طفل أن يعود إلى دفتر النشاطات و يلون المربع من بين الأشكال الهندسي المعروضة تقيم المربية أعمال التلاميذ و تلاحظ عليها ملاحظة هادفة

ملاحظة : - ........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................















تعريفها :
نشاط تربوي يهدف إلى غرس الروح الإسلامية في نفوس الأطفال و ذلك بتوجيه سلوكاتهم و تهذيبها بما يتلاءم و طبيعة مجتمعنا الذي يعدون للعيش في كنفه.
الكفاءات المستهدفة :
1- تهذيب سلوك الطفل وتربيته على المواقف الأخلاقية النابغة من حضارتنا الإسلامية.
2- تسميعهم القرآن الكريم وتدريبهم على حفظ سور منه.
3- تسميعهم قصصا أخلاقية تدعو إلى تهذيب سلوكاتهم.
طريقة التدريس :
1- السلوك :
يكون باعتماد القصة المشوقة بعد وضع الأطفال في الجو المناسب لها من خلال وضعية انطلاق ناجحة لتنتقل بعدها المربية إلى مرحلة بناء التعلمات وذلك بعرض القصة بصوت مرتفع وأسلوب مشوق وتدريب الأطفال على حسن الاستماع والإنصات ثم تبدأ معهم مرحلة الشرح واكتشاف السلوكات والمواقف المقصودة مع التكرار والإثارة لشد الانتباه وتقمص الشخصية أحيانا وصولا إلى مرحلة استخلاص العبرة أو السلوك المرغوب زرعه وتثبيته.
2- القرآن :
تدريس معروف لدى الجميع، تلجأ فيه المربية إلى أسلوب المحو التدريجي انطلاقا تقديم الآية و تأطيرها والشروع في التحفيظ انطلاقا من الكل وصولا إلى الجزء ويكون أولا بالتسميع ثم التحفيظ كما نصت عليه الأهداف المذكورة سابقا.
توجيهات و توصيات :
أن تحرص المربية على:
1- استغلال المناسبات والأعياد لتوصيل المفاهيم وجعل الأطفال يعيشونها في وقتها وأن تعمل على تثبيت السلوكات العملية المرتبطة بها .
2- تحفيظ السور القرآنية تحفيظا خاليا من اللحن والخطأ.
3- جعل الأطفال يمارسون التربية الإسلامية في سلوكاتهم اليومية خلال تفاعلهم واحتكاكهم بالغير.




مذكــــــــــــــــرة : التربية الإسلامية
النشـــــــــــــــاط : الصدق
الكفاءة القاعدية : يتعرف على قيمة الصدق في حياته الــمـــــدة : 30 د
مؤشر الكفاءة : - أن يكون صادقا في أقواله و أعماله . الوسائـــل : القصة

سيــرورة الـــدرس أهـــداف الــتـعـلــم الأنـشــطـــة و الـمـحـتـويــــات نـتـائـج الـتـقويم

وضعيــة الانطــلاق

* يستعيـن بـمـا سبـق ليبين عــلاقـتــه بــوالديــه
- كيف تطع والديك ؟
- لماذا ؟
..............أساعدها
.........أسمع كلامها












مــرحلــة البنــــاء

* يـسـتـمـع إلـى الـقـصة











* يـنـافــس الـقـصــة








*يعطــي النصيحـة المناسبـة * القصة :
خالد يحب الكعك كثيرا وفي يوم من الأيام حضرت الأم خبزة جميلة ، و بعد تزينها ووضع الفواكه اللذيذة عليها وقطعتها حصصا ، و أعطت كل واحد من أولادها جزءا ، وبقي منها حصة للعمة و الجدة لأنها كانت تنتظر زيارتهما .
و لكن خالد بقي يتردد على المطبخ من حين لآخر و يتذوق بإصبعه الصغير ، و كان يظن أنه لا يأكل .
و لما جاءت الضيفتان ودخلت الأم المطبخ لتحضير القهوة لم تجد شيئا من الحلوى . غضبت و أخفت غضبها على الضيوف .
و عندما انصرفت الضيفتان استدعت الأم أولادها و سأتلهم من أكل الحلوى ؟
رد الجميع بالنفي و لكن خالد تردد في الرد ولم يجب
قالت الأم : لا أريد الكذب حينها قال خالد :
أنا يا أمي سامحيني لقد كنت أتذوق فقط ولم أنوي أكلها .
ضحك الجميع و قالت الأم لا تضعوني في موقف حرج مرة أخرى .
الأسئلة : /
- ماذا حضرت الأم ؟
- كيف وزعت الأم الحلوى ؟
- ماذا فعل خالد ؟
- كيف تصرفت الأم مع الأولاد ؟
- ماذا فعل الإخوة بعد أن اعترف خالد ؟



........... حلــوى
..........حصصــا





.........أجوبة مختلفة
.....جمعتهم و سألتهم
.............ضحكـوا
ما هي النصيحة التي تقدمها لخالد ؟
* أن لا يكذب
* أن يقول الصدق
- لماذا لا نكذب ؟
..لأن الكذب من الشيطان
.. لأن الصدق من الإيمان .


الاستثمــار
* يحفـظ الحـديث و يطبقـه في حياتـه و أعمالــه و أقـولـه التحفيظ :
- قال رسول الله (ص)
ما زال العبد يصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، و مازال العبد يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا . - ماذا فهمــت مـن الحديث ؟
- .....أن نصدق في أقوالنا و أعمالنا
- ونتجنب الكذب لأنه ..................





مذكــــــــــــــــرة : التربية الإسلامية
الموضــــــــــوع : سورة الناس
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على حفظ السورة و معرفة معناها الإجمالي الــمـــــدة : 30 د
مؤشر الكفــــاءة : - يكتسب القدرة على الحفظ الوســـائل : آلة التسجيل

سيــرورة الـــدرس أهـــداف الــتـعـلــم الأنـشــطـــة و الـمـحـتـويــــات نـتـائـج الـتـقويم

وضعيــة الانطــلاق
* ن يسترجع المفاهيم السابقة - مطالبة التلاميذ باستظهار سورة الفاتحة تحفيظ جماعي


مــرحلــة البنــــاء

* يـسـتـمـع إلـى السورة الجديدة











* يفهم المعنى الإجمالي


* يناقش المعنى الإجمالي

* يحفظ المتعلم السورة بعد محاكاة المربية و جهاز التسجيل


- *تكشف المربية على السورة مكتوبة على السبورة و تبدأ في قراءتها بتأنن و صوت واضح مراعية مخارج الحروف





* أمرنا الله تعالى أن نستعين به لأنه هو الذي خلقنا و به نحتوي من شر الشيطان الذي لا يحب لنا الخير و يدعونا دوما إلى فعل الشر




* من ربك ؟
* من هو الوسواس الخناس ؟

* لماذا نحتمي بالله ؟

* بواسطة التأطير لآية الأولى من سورة الناس و استعمال النحو التدريجي تقوم المربية بتدريب أطفالها على الحفظ و يستمر العمل حتى نتوصل إلى تحفيظ السورة كاملة مع الاستعانة بـ جهاز التسجيل




*الأطفال يستمعون




- هو الله
- هو الشيطان يدعونا إلى فعل الشر

- نحتمي بالله من شر الشيطان
الاستثمــار * يحفـظ سورة الناس كاملة التحفيظ :
- تحفيظ سورة الناس منقولة نقلا صحيحا من المصحف الشريف * مراقبة الحفظ يوميا















1- يسعى نشاط التربية المدنية إلى تحقيق كفاءات تندرج في سياق الانتقال بالطفل من وضعية التمركز حول الذات إلى التطبع الاجتماعي.
2- الكفاءات المستهدفة :
1- يثبت ذاته.
2- يستكشف مكونات الحياة في الوسط الاجتماعي.
3- يمارس القواعد الأولية للحياة المدنية.
4- يمارس سلوكات في إطار القيم الاجتماعية.
3- طريقة التدريس :
تتحد الكفاءات المستهدفة من خلال هذا النشاط في جملة المواقف و الاتجاهات و القيم التي يتم ممارستها في وضعيات تعليمية حقيقية تضع الطفل في تواصل مباشر مع مختلف أوساط بيئته التي تجعل منه فردا اجتماعيا يعتز انتمائه الاجتماعي و الثقافي.
و يكون ذلك بإدخاله في وضعية تعليمية من خلال سرد قصة أو تقديم مشهد أو استغلال حادثة ثم تشجيعه على الملاحظة و التفكير و الاكتشاف و توظيف الحركة و التنقل و التلوين و الرسم و اللعب و استغلال الوسيلة و صولا إلى المفهوم أو السلوك أو القيمة المراد اكتشافها وهذا في مرحلة البناء أما الاستقراء فيكون باستغلال أنشطة مختلفة خادمة للموضوع.
يميل الطفل في هذه السن أكثر إلى القصة المشوقة أو اللعبة المسلية و لهذا تستعملها المربية كوسيلة لتوصل المفهوم و المعنى المقصود من الحصة.
توجيهات وتوصيات :
1- التحاور بلغة مفهومة بسيطة تستدرجه لاستنتاج العضة الأخلاقية من القصة أو تحكيم القانون في وضعيات تسمح بذلك أو اللجوء إلى العرف في تصرفات و وضعيات مختلفة حسب النشاط المقترح.
2- تعتمد المربية البساطة و السلاسة في أصول التبليغ و تجنب التعقيد و التعجيز من خلال استغلال ألفاظ غامضة.




مذكــــــــــــــــرة : التربية المدنية
الموضــــــــــوع : المدرسة (حقوقي وواجباتي)
الكفاءة القاعدية : القدرة على الموازنة بين الحقوق و الواجبات . الــمـــــدة : 30 د
مؤشر الكفـــاءة : - أن يتمكن الطفل من معرفة حقوقه وواجباته في الحياة المدرسية الوسائل : القصة

سيــرورة الـــدرس أهـــداف الــتـعـلــم الأنـشــطـــة و الـمـحـتـويــــات نـتـائـج الـتـقويم

وضعيــة الانطــلاق

* تختبر المربية مكتسبات الأطفال
- يذكر الطفل مرافق المدرسة
القسم ، مكتب المدير ، الساحة ...........








مــرحلــة البنــــاء

* يتعرف على المدرسة


* تحاور المربية الأطفال للتوصل إلى مفهوم حقوقه في المدرسة





*تناقش المربية الأطفال للوصول إلى مفهوم مبسط للحقوق السابقة





* يذكر إسم المدرسة و اسم المربية و بعض رفاقه في الحجرة

* حق التعلم مضمون لجميع الأطفال البالغين سن الدراسة
* حق الأطفال في اكتساب المعرفة و العادات الحسنة ثم حق المشاركة في مختلف النشاطات الثقافية





* الإستماع إلى إيجابات التلاميذ و تشجيعها مع التأكيد على الأصح منها .


مرحلة استثمار المكتسبات * تتوصل المربية مع الأطفال إلى الخلاصة التالية





* من حق الطفل إكساب المعرفة و العادات الحسنة و المشاركة في مختلف النشاطات الثقافية

* تكرار الخلاصة من طرف التلاميذ

















التعريف :

إن الطفل كثير الأسئلة و الاستفسارات ولهذا كان علينا تنمية وتطوير هذه التساؤلات عن طريق التربية العلمية التي تعتبر من النشاطات الهامة حيث يتعرف الطفل بواسطتها على ما يحيط به فتنمي فيه الفضول البحث والمعرفة وتزيل عنه عوامل الدهشة والاستغراب .

الكفاءات المستهدفة :

- 01) يكتشف جسمه .
- 02) يكتشف خصائص نباتات و حيونات .
- 03) يكتشف المادة .
- 04) يستخدم أدوات ووسائل تكنولوجية بسيطة .
- 05) ينجز مشروعا .

طريقة التدريس :

تبقى القصة أفضل وسيلة لتقديم هذا النشاط مع استغلال الوسائل المساعدة و يكون ذلك بوضع الطفل في وضعية مشكل قصد إثارة انتباهه و تنمية فضوله للبحث و المعرفة بسرد قصة أو ملاحظة صورة أو صورتين أو القيام بتجربة على شكل لعبة .
مثال : إذا كان الهدف هو تحسين حاسة الشم أو اللمس يجب تقديم النشاط في شكل لعبة مسلية للاكتشاف و الاستكشاف بعصب أعين الأطفال و ينظم العمل في أفواج صغيرة .
- تقدم الفكرة المراد تدريسها بأضدادها مثل (بارد ، دافئ ، ساخن )،(ناعم ،خشن )
- مناقشة قصة عن طريق الأسئلة
- ملاحظة صورتين ووصفهما ثم المقارنة بينهما .
- مناقشة الموقف المشار إليه من طرف المربية و الأطفال عن طريق السؤال و تقديم السلوك الصحيح .
ملاحظات و توصيات :

يبنى هذا النشاط على المحسوس لأن معالجة الأشياء الحقيقية شيء أساسي بالنسبة للطفل ، وعلى المربية أن تعرض وضعيات غنية بالحوافز و أن تمنح كل طفل كل طفل فرص النشاط المفضل لديه .
ينصح باستغلال التمارين الحسية التي يستعمل فيها الطفل حاسة واحدة مع الحرص على تكرار التمارين و تنويع الأمثلة .
ينبغي في الأخير أن يصل الطفل إلى وصف الشيء أو تمثيله من خلال التعبير الشفهي أو التصوير.


مذكــــــــــــــــــــــرة : ت ع تكنولوجية الموضــــــــــــــــوع : الحركة و السكون المــــــدة : 30 د
الــــــكفاءة القاعدية : يميز بين مختلف وضعيات الجسم الـوسائل : الأطفال – حبـــل
- يتعرف على مدلول الكلمات : المشي – الجري – القفز – التسلق
مؤشــــــــــر الكفاءة : - يتعرف على مدلول كلمتي جالس واقف
- يتعرف على مدلول السكون و الحركة

نـــــتـــــائـــــج الـــــتــــعـــــلـــــم مــــــهــــــارات الــــــتـــعــــلـــــم أهــــــــــــــــداف الـــــــتــــعــــلــــــم سيــــــرورة الــــدرس
حتى نكبر / نطول .............. تكون حركتنا قوية سريعة لماذا ننوع في غذائنا ؟ يستعين بم سبق ليبين قيمة الغذاء في حياته وضــعــيـــة الانـــطـــلاق


على الكرسي
على الأرض
قرفسا
......... على الرجلين
......... على رجل

كيف نوع الحركة : سكون – حركة


حالة المشي : حركة
حالة الوقوف : سكون
حالة الجري : حركة سريعة
القفز : حركة سريعة
التسلق : حركة بطيئة

جرى وراء الكرة
جري بالحبل
جلوس على الرصيف
الدرس – ح 1 –
جلوس وقوف
1 – تقترح المعلمة على التلاميذ الجلوس بوضعيات مختلفة
2 – وقوف بوضعيات مختلفة



كيف هي الحركة في الوضعية الأولى
الحصة 2 :
المشي – الجري – القفز- التسلق
1 – الخروج إلى الساحة
تكلف الأطفال بالوقوف في حالة سكون



الحصة 3 :
السكون و الحركة
في ساحة المدرسة يكون الأطفال في وضعيات مختلفة يتعرف على مدلول كلمتي جلوس و وقوف








يتعرف على مدلول الكلمات : مشي – جري – قفز – تسلق بــــنــــاء الـــــتعـــليمـــات
التطبيق :يلون الوضعيات المختلفة على كراسه يطبق على الكراس بعد ان يتعرف على مدلول كل كلمة الاســــتـــثــــمــــــار
















1 - تعريف التربية الموسيقية :
هي نشاط تربوي ترفيهي ذو تأثير خاص في تكوين شخصية طفل تربية تحضيرية .
2 - الهدف :
يهدف هذا النشاط إضافة الى الاستمتاع بالغناء و الحركات الإيقاعية المنسجمة والألحان الموسيقية الهادئة التى تنمي عنده الذوق ة الحس الجمالي إلى إثراء حصيلته اللغوية والمعروفية كما يمنحه فرص التغيير عن الانفعالات والمشاعر ويمكنه من الإبداع الفني
3 - الكفاءات المستهدفة :
01 – يكتشف العالم الصوتي
02 – يتواصل مع الآخرين بالصوت
03 – يؤدي إيقاعات صوتية بسيطة
04- يستعمل بعض الآلات الموسيقية
05 – يبدع ألحانا و أغان
06 - يكتشف بعض المعالم الثقافية الموسيقية
4 - طريقة تدريسها :
تناول التربية الموسيقية في هذه المرحلة يبدأ بألعاب الصوتية مستعملا في ذلك الجسم ومعتمدا على اللعب وإكتسلبه ينطلق من استكشاف العالم الصوتي ومن تدريب الأذن على التمييز بين الأصوات المختلفة والتدريب الحركي لتحقيق الانسجام الحركي الإيقاعي
ملاحظات وتوجيهات:
1- يجب تدريبهم أولا على الإصغاء للأصوات وتمييزها
2- معرفة معايير كل صوت
3- استخدام أصواتهم للاتصال بالآخرين
4- تدريبهم على الأداء الصوتي السليم



مذكـــــــــــــــرة : التربيـة الموسيقية
النشـــــــــــــــاط : التربية الإيقاعية.
الموضــــــــــوع : لعبة الكراسي. الوسائـــــــــــــل : ألة التسجيل- شريط موسيقي.
الكفاءة القاعدية : يوفق بين السمع والحركة.
مؤشر الكفـــاءة : يتمكن من ضبط حركته وفق إيقاع موسيقي معين
التقويم الأنشطة والمحتويات أهداف التعليم سيرورة الحصة

- يطبق
- مطالبة الأطفال بالتصفيق وفق
DOM-TIK إيقاع محدد
تهيئة الأطفال -



وضعية الانطلاق





- يتقن الحركة



- ينتبه الى توقف الموسيقى

- تصفف المربية عدد من الكراسي بحيث يكون عدد الأطفال أكثر منها بواحد أو اثنين
- يدور الأطفال حول الكراسي بحركات معينة وهم يستمعون الى الموسيقى
- تقوم المربية بإيقاف الموسيقى حيث يجلس الأطفال وينسحب من اللعب الواقفين

- ينتبه الأطفال لشرح
المربية لطريقة اللعب




- ان يكتسب الدقة والملاحظة والخفة


وضعية بناء المعلومات

يحرص على الجلوس كلما توقفت الموسيقى
- تعاد اللعبة مرة ثانية بإنقاص عدد الكراسي في كل مرة للوصول إلى أربعة فائزين
ان يتقن قواعد اللعبة
استثمار المكتسبات












أنشودة المطر
صبي صبي يا مطر على الأرض و الشجــر
صبي صبي يا مطــر على السفح و الجبــــل
بـاريتـــــك تغسيلـي ضمائــر البشــــر (2)
لا لا لا لا لا لا لا لا لا
أنشودة الشجرة
يا بسمـة الأمــــــــل فـي السهـل و الـجبـل
أغصـانك الخضراء و ســـاقـك السـمــراء
تطهـــــــر الفضــاء تـطهــر الفـضــــــــاء
فـزيني الـجبــــــــال واحضنــي الـغـــــلال
يـا آيـة الـجمـــــــال يـا آيـــة الـجــمـــــال
أيام الأسبوع
أيام الأسبوع سبعـــــة ايام الأسبـــــــــــــــوع سبعة
في أولها السبت يأتـي وبآخرها تأتي الجمعــــــــــة
أيام الأسبوع سبعة
بعد السبت أحد يأتـــي فالاثنين والثلاثاء والأربعاء
ثم خميس قبل الجمعة أيام الأسبوع سبعــــــــــــــة


في راحة نظيفة
في راحة نظيفــــــــة أصابع لطيفـــــــــــــــة
اسم الصغير الخنصر ثم يليه البنصــــــــــــر
وأعرف الكتابـــــــــة بالوسطي السبابــــــــة
آخرها الإبهـــــــــــام هو له التمـــــــــــــــــام
الأعداد الحسابية
الواحـــــــــــــــد ربي ربي اثنـــــــــــــــــان أمي وأبي
وثلاثــــة إخـــــــــــوان لي سعد محمـــــــــــود وعلي
عندي أربعـة أخـــــــــوات ما أغلاهـــــــــــــــــن عليا
ليلى نجــــــوه لبنى سلوى احلي من كل الدنيـــــــــــا
قالت همسة خمسة خمسة
ستة أفيق مــــــــن نومي سبعة أخــــــــــذ فطوري
ثامنة أروح إلى مدرستي تسعــــــــــة أكتب درسي
عشـــــــرة أعود الى بيتي












مذكــــــــــــــــــرة : إنـــشــــــاد الزمـــن : 30 د

المحتــــــــــــــوى : أغــــنــــيـــــة الأرقـــــام الوسائل : علب

الكفاءات القاعدية : تعويدهم على الإنشاد و تحسين ذوقهم الفني

مِؤشــــــر الكفاءة : يحيطـــوا بالمعنـــى الإجمالــي + حفــظ الأبيـــات



سيـــرورة الحصــــة
أهـــــــداف الــتــــعــــلم الأنـــشــطــــة و المحتويــــــــات التقويــــم أسئلة خادمة و مرتبطة

وضعيـــة الانــطلاق
تمكينهـــــم مـــن الــعــــد تـظـهـر عـــدة عــلـــب و تطـلب مــــن احـــدهــــم عــــــــــدها الأطـــفـــــال يـــعــــــــــــدون
1 – 2 – 3 .......................

بـــنـــاء الـتـعليمـات


تمكينهـــــــم مــن إدراك المعنى الإجمالي للأنشودة مــــع التركيـــز على أهمية إصغــــــــــاء التلاميــــــــذ تظهر المربية الأنشودة أو ترددها عـــلـــى مسامعهم مع الشرح كلما وصلت إلى فكرة وضحت معناها * -مـــــاذا يـــلــــي الواحد
اثنــــان مــــاذا يــلــي الاثنــــان
الــثـــلاثــــة مايلي الثلاثـــــــة
الأطــــفـــــــال يــــصــــغـــــون
استثمـار المكتسبات عـــن طـريق عملية التلقين يتم تحفيظ الأبيات تدريجيا * - الأطفـــال يــرددون مع المعلمة حـــتـــى يتـــــم حـــفـــــــظ الأبيات تــــدريــــجا
*- مــــــع طـــــــرح أســئــلــــة
مــــن هـــــو الــــــواحـــــــد؟
الــــواحــــد ربــــي ربــــــي
مـــــع مــــــن تعيـــــــــش ؟
أعـــــــيــــــــــش مـــــــع أمــــي و أبي...............................
...........................................


















التعريف :
إن قيمة الرسم في هذه المرحلة لا تكمن في حمل الطفل على تقليد رسم معين إنما تتجلى في الوصول به إلى التعبير عن ميوله و اهتمامه و إحساسه العاطفي و إنماء خياله و من ثم نترك له الحرية في اختيار الموضوع و اللون و الوقت .
الكفاءات المستهدفة :
- تنمية توازنه العاطفي
- تنمية قدراته الإبداعية
- تعريفه لمختلف الخامات و المواد المستعملة في هذا النشاط
- إتاحة الفرص الممكنة له للتعبير عن مشاعره
- تأهيله لتحمل بعض المسؤوليات التي تكون في مستواه
- تنمية حواس الطفل و تدريبه على الملاحظة
- تمكينه من اكتساب المهارات الحركية على استعمال العضلات الدقيقة .
طريقة التدريس:
ان اللعب بالنسبة للطفل هو المحرك الذي يدفعه بقوة لاكتساب المعارف متنوعة و عليه مهما كانت الإستراتيجية التعليمية المطبقة فهو يعبر و يجرب و يبني معارفه و يشكل رؤيته للعالم و يحقق ذاته و ينمي خياله و إبداعه باللعب و النشاط التلقائي عن طريق الرسم و التشكيل واستعمال الألوان .
التوجيهات :
1- تسهر المربية على تشجيع مبادرات الأطفال و احترام أذواقهم في اختيار الألوان و المواضيع
2- توفير الوسائل الضرورية و عرضها بكيفية منظمة ليتمكن الأطفال من استغلالها في يسر
3- تشجيعهم على الرسم بنوعيه الفردي و الجماعي مع الحرص على اكتسابهم قواعد استعمال الوسائل و المواد
4- عدم تقييد حركات الأطفال أثناء الرسم و عدم فرض الوضعيات التي لا يفضلها الأطفال
5- الاهتمام برسومات الأطفال المنجزة و عرضها في مكان ملائم
6- إضفاء طابع الإثارة و التشويق على نشاط الرسم
7- ينصح بان يرفق هذا النشاط بإيقاع موسيقي .






مذكــــــــــــــــرة : فن الرسم
الموضــــــــــوع : تقليد منظر طبيعي الزمن : 45 د
الهدف التعليمي : يتعرف على بعض الخامات و المواد الخاصة بفن الرسم و التلوين
الكفاءة النهائيـة : يوظف إمكاناته الإبداعية في رسومات تعبيرية فنية
الوسائل اللازمة : أوراق رسم - قلم رصاص – أقلام التلوين

سير الوضعية أهداف التعلم الأنشطة و المحتويات التقويم
- وضــعــية
إشــكـــالية - يكشف الر سم المفتوح
-عرض النموذج المقترح للرسم
- دعوة المتعلمين إلى ملاحظة و ترجمة مدلولة .
- وضع المتعلمين في ......... - مادا تلاحظ؟
- هل يمكنك أن ترسم مثل هذا الرسم؟
- بـــــــــنـــــــــــــــاء الـــــتـــــــعــــــــلـــــيـــــمـــــــــات
- حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل - يترجم مدلول الرسم و يكشف أشكاله السطحية

- يتمكن من وضع
فرضيات تساعده على حل المشكل


- يؤدي بتلقائية أشكال الرسم في الفضاء و اللوحة

- يتعرف على الخامات و يسمي الألوان




- يكتشف تقنيات و بعض فنيات الرسم - يترجم المتعلم مدلول الرسم المعروض عليع و يفتح مناقشة مع المربية ، التعرف أكثر على حيثياته
- يضع فرضيات و إقتراح لمشكل القائم
- يتصور ذهنيا كيف يمكنه لقيام بهذا الرسم و يحاول رسمه في الفضاء و على اللوحة
"تسميع لحن خافت مهدئ للبال"
- يتعرف على الألوان المقترحة في هذا الرسم و يسميها لونا ،لونا
- -تحضر وسائل الرسم على الطاولة
- يكتشف تقنيات و فنيات الرسم قصد توظيفها أثناء الشروع في العمل .


- هل يمكنك أن ترسم مثله ؟





- ما هذا اللون ؟
- هل يعجبك ؟
- ما اسمه ؟
-استثمـــــــــــــــار المكتسبـــــــــــات
- يتدرب على كيفية تهيئة نفسه للدخول في جو العمل
- ينجز العمل
- يكتسب مهارة الرسم التدريجي - قبل الشروع في عملية الرسم يتهيأ نفسيا بإلقاء مقطع غنائي قصير
- ارسم بألوان بيتا أخضر و ...................
- يشرع في عملية ممارسة فن الرسم وذلك من خلال مراقبة و محاكاة مربيته
- يكتسب مهارة الرسم تدريجا برسم كل جزء على حدى و ذلك بعد تجزئة الموضوع المقترح إلى أجزاء حسب قدرات المتعلمين
- بماذا نبدأ رسمنا ؟
- كيف هي الشمس ؟
- ما لون السماء ؟
- هل تحبون رسم الأزهار ؟
- الــتــقـويم الــنــهـائي - يقسم عمله وعمل أقرانه

- ينمي لديه كفاءة العمل الذاتي - ينهي رسمه بوضع لمسة فنية و هو يردد و يقول أنا مبدع – أنا موهوب – انا فنان
- يوري رسمه لزملائه قصد إظهار إمكاناته
- يششعر بفرحة الإنهاء من خلال تشجيع مربيته له و تحفيزه للعمل الأفضل مستقبلا - هذا الرسم جميل
- هل أعجبك ؟












التعريف :
الأشغال اليدوية ، عمل فني يستدعي إبراز القوة الحسية الحركية ، و عليه فانه من الضروري مراعاة قدرات الأطفال الحركية ، أثناء تنظيم أي نشاط في هذا المجال ، على ان يكون الانطلاق من ميل الأطفال الطبيعي لهذا النشاط الذي يلعب دورا فعالا في إبراز مواهبهم الكاملة و ينشط ذكاءهم .
الكفاءات المستهدفة:
1) يكتشف الألوان و الأشكال و المواد في التعبير التشكيلي
2) يستعمل الألوان و الأشكال و المواد في إجازات تشكيلية
3) يشكل أشياء بمواد متنوعة
4) ينسخ مشهدا أو حدثا بالرسم
5) يمارس عمليات التخفيض في مختلف مراحلها العشوائية أو المنظمة
6) يبدع إنجازات فنية تشكيلية بسيطة
طريقة التدريس :
يكتشف الألوان و الأشكال و المواد في التعبير التشكيلي و يمارس عمليات التخطيط بمختلف مراحلها العشوائية المنظمة فيبدع انجازات فنية تشكيلية بسيطة فهو يجرب و يعبر و يبني معارف و ينمي خياله و إبداعه باللعب و النشاط التلقائي .
التوجيهات :
- تسهر المربية على اكتسابهم عادات عملية حسنة كالنظافة و عدم التبذير و الصيانة
- تشجعهم على انجاز مشاريع جماعية و فردية مع الحرص على اكتسابهم قواعد استعمال الوسائل و المواد .
- يستحسن عدم تقييد حركات الأطفال أثناء انجاز العمل
- مراعاة الظروف الفردية في صيرورة التعليمات
- حرية الطفل في التعبير عن تجاربه الخاصة
- تشجيع أعمال الأطفال
- ممارسة أنشطة حرة حيث توظف فيها مختلف المهارات





مذكــــــــــــــــرة : التربية التشكيلية
النشـــــــــــــــاط : تشكيل يدوي الزمن :45 د الموضــــــــــوع : إنجاز منزل بأعواد الثقاب
الهدف التعـليمي : التدريب على استعمال مختلف الأدوات و الوسائل و المواد الخاصــــــــة بالتعبير الفني و التشكيلي .
الكفاءة النهائيـة : يوظف إمكاناته الإبداعية في انتاجات تشكيلية .
الوسائل اللازمة : ورق مقوى - أعواد ثقاب – غراء ألوان مائية .

سير الوضعية أهداف التعلم الأنشطة و المحتويات التقويم
- وضــعــية
الإنــطــــلاق - يستعين بمعلوماته السابقة
- يكتشف الموضوع المراد انجازه
- تعوض المربية مجسما لمنزل منجز مسبقا
- دعوة المتعلمين إلى ملاحظته و التركيز على أهم حيثياته
- تضع المربية أطفالها في حيرة - هل يمكنك إنجاز بيت مثله ؟
- بـــــــــنــــــاء الـــــتـــــعـــــلـــــيـــــمـــــــــات
- حـــــــــــــــــــــــــل الإشــكــــالــــيـــــــــــــــة - يتحاور الطفل مع مربيته حول الموضوع المقترح
- يستمع الطفل
- يتمكن من وضع فرضيات تساعد على حل المشكل
- يكتشف لغز المشكل و يحله . - * تفتح المربية مع أطفالها مناقشة حول الموضوع المقترح (تشكيل منزل)
- وضع فرضيات واقتراح حلول للمشكل القائم و البحث عن الوسائل اللازمة للوصول إلى الحل
- يتصور المتعلم الوضعية المقترحة عليه كلغز قادر على حله و يحاول التجاوب معه
- يفوج المتعلمين إلى أفواج ذات تسمية قريبة من محيطهم ( فوج الزهور – فوج الفراشات – فوج البلابل – فوج الكتاكيت)
*- ما يلزمنا لانجاز هذا البيت ؟
-استثمـــــــــــــــار المكتسبـــــــــــات - يعين الأدوات اللازمة للانجاز

- يكتشف تقنيات التشكيل اليدوي *- يبحث في ركن الأشغال عن المواد اللازمة لإنجاز موضوعه المقترح
- قبل الشروع في الإنجاز يتهيأ البراعم نفسيا بإلقاء مقطع إنشادي خادم للموضوع
- هيا هيا يا زهور لنبتي أجمل القصور أسرعي ، أسرعي يا فراشات شكلن أبهى البيوت
- يا أصحابي يا بلابل هيا نبني أروع المنازل
- نحن نحن الكتاكيت نحن صناع البيوت
- يكتشف المتعلم تقنيات الأشغال اليدوية من خلال مراقبة و محاكاة مربيته - ما هي المواد التي نستعملها في إنجاز البيت ؟
- الــتــقـويم الــنــهـائي - يبدي رأيه حول ما شكلته أنامله


- يبدي رأيه بوصف أعمال أقرانه و يشجعهم عليه - ينهي أشغاله بوضع لمسة فنية و يعطي رأيه حول عمله , وعمل أترابه (زملائه)
- تختار أفضل التشكيلات الموجودة و تعرض في ركن الأشغال اليدوية
- يطمئن نفسه و يطمئن زملائه بأنهم قادرون على الإنجاز اليدوي و تشجعهم و تبعث فيهم روح الإبداع و العمل الجماعي و الفردي - أنظر زميلك ، هل مثل عملك ؟
- ما رأيك في عملك ؟
- هل يعجبك ؟








التعريف :
التــربية البدنيــة و الإيقاعيــة نشـــاط هـــام فـي التربية التحضيريـة لأنـه يهتــم بالبنــاء الشامــل لشخصيــة الطفل حيـث يــعـــمـــل عـــلـــى تنميــــة وتــطــويـــر قـــــدراتــــــه و مـــهـــاراتـــــه الـــحــــركيـــــة الطبيعيـــــــــة .
الهدف:
الهـــدف مــــن التربيـــة البدنيــة و الإيقاعيــــة هــــو
إشباع حاجات الطفل في التعبير الحركي و تنمية الجانب الحسي الحركي على ارتباطات عقلية سليمة و تمكينه من تحديد الجهات و تدريبه على معرفة الزمن .
الكفاءات المستهدفة:
-01) يكتشف إمكاناته الجسدية .
- 02) يختبر إمكاناته الحسية الحركية في الفضاء و الزمن .
- 03) يندمج في جماعة اللعب .
- 04) يؤدي أنشطة جسمية بسند موسيقي.
طريقة التدريس:
إن الأطفال في هذه المرحلة يمرون على جميع الألعاب البدنية لاكتساب قواعد اللعبة فيتعلمون أسرار كل لعبة و ميزاتها و يستفيدون من نتائجها العقلية و الجسمية و الروحية بصورة عملية حية فمن الجري إلى القفز إلى الرمي ......... و إن جدول الألعاب البدنية يتغير كل أسبوع ليتم التنويع المنشود .
أما بالنسبة إلى التحكم في الإيقاع فيمكن تحقيق عن طريق تهذيب حاسة السمع تهذيبا موسيقيا يراعى فيه حرية الاختيار و التنقل ثم التشدد فيهما تدريجيا لتمثيل الإيقاعات الحركية الموجهة كاستعمال مختلف أعضاء الجسم في مسايرة الإيقاع الموسيقي أو تقليد الإشارات و الحركات لتحقيق الصوت الذي ينسجم معها.
التوقيت :
تماشيا مع قدرات الأطفال في هذا السن فإن حصة التربية البدنية الإيقاعية لا تتجاوز مدتها 45 دقيقة موزعة كالتالي
 - خمس دقائق للتهيئة – تنظيم الأطفال – القيام بحركات بسيطة منظمة
 - ثلاثون دقيقة لتنفيذ الموضوع
اللعبة :
تعريف اللعبة بحركات بسيطة و تدريبهم عليها ثم تنفيذ اللعبة مع تشجيع التلاميذ
 الـــــــعـــــــــودة إلى الـــــــــهــــــــــــدوء
ملاحظات حول تنظيم الأنشطة :
* - يمكن للمربية أن تنظم التربية البدنية و الإيقاعية داخل القاعة أو في الهواء الطلق
* - بالنسبة لتنظيم النشاط داخل القاعة :
إذا كانت الأحوال الجوية لا تسمح بتنظيم و إجراء النشاط في الهواء الطلق كما هو مطلوب فإنه يتعين على المربية أن تبرمج نشاطات حركية مناسبة قابلة للتطبيق داخل القاعة التي ينبغي أن تتوفر على الوسائل اللازمة لتحقيق هذا النشاط .
* - بالنسبة لتنظيم النشاط في الهواء الطلق :
كل التمارين التي تستلزم المجال الواسع للحركة و اللعب كالقفز و التسابق و الرمي لمسافة معينة .......... يجب أن تمارس خارج القاعة .












مـــذكـــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2000.canadaboard.net
 
منهجية تناول الانشطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: المدرسة الابتدائية واقسامها-
انتقل الى: