التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين التربية العامة والخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

الفرق بين التربية العامة والخاصة Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين التربية العامة والخاصة   الفرق بين التربية العامة والخاصة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:47 pm


الفرق بين التربية الخاصة والعامة :
بقلم أخوكم:محمد خريف ميلودي
***********************

- تهتم التربيه الخاصة بفئات الافراد غير العاديين وهم المتفوقون والمعاقون في حين تهتم التربية العامة بالافراد العاديين .



- تتبني التربيه الخاصة منهجا مختلفا لكل فئة من فئات التربيه الخاصة والتي تشتق منه الاهداف التربوية الفردية .
اما التربية العامة تبني منهجا موحدا لكل فئة عمرية أو صف دراسي



- تتبني التربية الخاصة طريقة التعليم الفردي في التدريس للاطفال غير العاديين في الغالب ، في حين تتبني التربية العامة طرق تدريسية جماعية في التدريس للأطفال العاديين في المراحل التعليمية المختلفة .



- تتبني التربية الخاصة وسائل تعليمية خاصة لكل فئة من فئات غير العاديين حيث أن الوسائل التعليمية التي تناسب المعاقيين بصريا قد لاتناسب المعاقين سمعيا والعكس صحيح وهكذا بالنسبة لبقية فئات المعاقين ، في حين أن التربية العمة تتبني وسائل عامة في المواد المختلفة .



- كثافة الفصول في التربية الخاصة تكون صغيرة وفي حدود من 8 الي 10 تلاميذ في حين انها في التربية العامة قد يصل الى 30 تلميذا أو أكثر .



- المباني المدرسية والمرافق في التربية الخاصة لابد ان تصمم بطريقة تتناسب مع خصائص كل فئة من فئات المعاقيين من حيث عدم وجود الحواجز وإزالة كل مايعوق حركة هؤلاء الأفراد سواء كانوا معاقيين حركيا أو بصريا أو سمعيا ....... في حين انها بالنسبة للعاديين يكون تصميم المباني والمرافق موحدة لجميع الأفراد العاديين في نفس المرحلة التعليميه الواحدة .



- المعلمين ، يفضل في معلم التربية الخاصة أن يكون حاصلا علي البكالوريوس بالإضافة الي الدبلوم المهنية في التربية الخاصة أو المجستير في فئة من فئات الإعاقة ، في حين أن معلم العاديين قد يكون حاصلا علي البكالوريوس فقط.



ومهما يكون من فروق بين التربية الخاصة والتربية العامة فإن كلا منهما يهتم بالفرد ولكن بطريقتة الخاصة ، ومع ذلك تشترك التربية الخاصة والتربية العامة في هدف هو مساعدة الفرد أيا كان ، علي تنمية قدراتة واستعداداته إلي أقصي حد ممكن ، والعمل علي تحقيق إهدافه ، وذلك من خلال تهيئة الظروف المناسبة لتحقيقها .ارجوا ان تدعوا لي ولي الوالدين نصائح مهمة للاسرة التي لها طفل مصاب بمشكيلات بصبر الى حديث الطفل ولا تلتفت الى الطريقه التي يتحدث بها ولتكن استجابتك لمحتوى الحديث وليس للتلعثم.

- اسمع للطفل ان يكمل حديثه دون مقاطعه.

- انظر اليه بصفة طبيعيه وهو يتكلم ولا تتعمد ادارة ظهرك او وجهك عنه خاصة ان كان يتلعثم.

- تجنب ان تكمل الجمله بدلا عنه ولا تظهر استياء لطول الحديث.

- ليكن ردك هادئا وغير متعجل.

- استخدم في الرد بعض الكلمات التي قالها هو.

- انتظر لحظه قبل ان تبدأ بالرد.

- اقضي بعض الوقت في الحديث مع طفلك.

- اجعل الطفل يشعر انك تحبه وتقدره وتستمتع بالوقت معه.

- حاول ان توفر جوا منزليا هادئا

- لا تتحدث بسرعه.

- قدم لطفلك نموذجا عن الحديث الهادىء.

- اغلق التلفزيون او الراديو عند تناول الطعام مع اسرتك.

- اذا تحدث طفلك وانت منهمك في عمل ما فيمكنك ان تفهمه انك لا تستطيع النظر اليه بسبب عملك لكنك تسمعه جيدا.

- لا تصحح اخطائه اللغويه دائما وبشكل مباشر.

- لا تحثه على التكلم بسرعه.

- لا تنتقده وتحاول تغير طريقة كلامه وتصحيح اخطائه باستمرار.

- لا تضغط عليه للتحدث امام الاخرين



اقتراحات تساعد فى حل بعض المشاكل لدى الطفل فى النطق
============ ========= ========= =======

إقتراحات تساعد في الإستجابة لمحاولات الكلام التي يقوم بها الطفل وذلك بطريقة تشجعه على محاولة التحدث باستمرار أثناء التحدث .
* كرر الكلمات التي يقولها طفلك لتظهر له أنك تفهم مايقوله .

* اعمل على زيادة مفردات طفلك بكلمة أو كلمتين.مثلا قال سيارة قل سيارة بابا.

* انطق الكلمة بصورة صحيحة إذا ما أخطأ بها إبنك.وطبعا لاتطلب منه إعادتها ولاتقول له أنها خطأ بل فقط أعد أنت ماقاله إبنك بصورة صحيحة.وطبعا بزيادة كلمة أو إثنتين معها.

* ذا قال طفلك كلام غير واضح قل ما يعنيه هو بطريقة مفهومة واضحة.

* لا تتجاهل المحاولات التي يقوم بها طفلك من أجل التخاطب.

* علم طفلك الكلمات التي يحتاجها للتعبير عن شعوره ورغباته.

* إسأل طفلك أسئلة متعددة الخيارات وذلك كأسلوب للحصول على إجابة منه مثلا قولك له أتريد حليبا أم عصير؟هذا أوضح وأفضل من أن تقول له هل تريد أن تشرب ؟

* إستخدم المفارقة لإيضاح الإختلافات للطفل.مثلا تقول له(صير) آه قلت صير ولكنك لاتعني عصير.بهذه الطريقة أنت لم تنتقد الطفل ولكنك وضحت الفرق والصورة الصحيحة لنطق الكلمة .

* ركز على الأصوات التي ينطقها بصورة صحيحة ولكنه يحذفها.أو يستبدلها.مثلا قال لك (تمك) ىيمكنك هنا أن تقول أنت له مازحا.س س س سمك كبيرة.هنا أنت أتحت لإبنك فرصة النظر إلى فمك كي يرى الطريقة التي تنطق بها ذاك الحرف .

.المرجع :كتاب تعليم المعاقين سمعيا وأخيرا لكم كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2000.canadaboard.net
 
الفرق بين التربية العامة والخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التربية
» التربية والعولمة
» منهاج التربية التحضيرية
» التربية العلمية والتكنولوجية
» عرض حول التربية العلمية والتكنولوجية في التحضيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: التعليم وما يخوصه-
انتقل الى: