التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث حول الاحتباس الحراري سنة 2 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

بحث حول الاحتباس الحراري سنة 2 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول الاحتباس الحراري سنة 2 ثانوي   بحث حول الاحتباس الحراري سنة 2 ثانوي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 8:30 pm


الطاقات المتجددة مكانتها و استعمالها
الاحتباس الحراري و تاثيراته على البيئة
الاستعمال الوجيه للموارد الطاقوية و تاثيره على البيئة
مصادر الطاقة الملوثة و تاثيراتها على البيئة

[/size]
[size=18pt]مقدمة
الطاقات المتجددة نعني بها تلك المولدة من مصدر طبيعي غير تقليدي وتتطلب استثمارات اولية ضخمة واسترداد الاستثمار الاولي فيها يستغرق زمنا طويلا وهي من اهم الطاقات المهدورة في بلادنا ويهدف استخدامها الى تحقيق تخفيف الحمل عن الشبكة الوطنية وتخفيف الضرر اللاحق بالبيئة من جراء استخدام الكهرباء ،

المزايا الاساسية للطاقات المتجددة
ان اهم المزايا الاساسية للطاقات المتجددة يكمن في كونها مصادر للطاقة لاتنضب كما انها نظيفة وصديقة للبيئة فاذا كان ثمن تنظيف البيئة مرتفعا ومفروضا على الجهة المسببة للتلوث اكثر منه على المواطن هذه الجهات سوف تعيد حساباتها وتجد ان انتاج طاقة نظيفة هو اقل كلفة ، كما انها تخفض معدلات استخدام الطاقة التقليدية وتحافظ عليها كاحتياطي ستراتيجي للاجيال القادمة ، كذلك يمكن استغلالها في الاماكن النائية والبعيدة عن الشبكة الكهربائية الوطنية لتنميتها ورفع المستوى المعيشي لسكانها اضافة الى ان التكنولوجيات المستخدمة فيها غير معقدة ويمكن تصنيعها محليا .
ان تسريع وتيرة استخدام الطاقات المتجددة تستطيع خفض التكاليف والمساهمة في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري فضلا عن ان من لا تتوفر لديهم الكهرباء يجبرون على قطع الاشجار لاستخدامها وقودا للتدفئة والطبخ الامر الذي يزيد من الاثار السلبية كانجراف التربة واندثار الحياة البرية وسيكون لتقنية توليد الهيدروجين تأثير عظيم في مجتمعنا الذي لديه الكثير من مصادر الطاقات المتجددة .
يغذي النفط الميزانية العراقية الحكومية بقسط كبير من مواردها ويساهم في بناء الاحتياط النقدي ايضا ، وتكتسب اسعاره المجزية الدور المتميز في الاقتصاد الوطني ، وبه تزداد فرص نمو هذا الاقتصاد لتحسين معيشة الشعب .الا ان النفط مادة ناضبة ، ولم يشهد العراق مساعي جادة لتحويل الوعي بهذه الحقيقة الى خطط وسياسات واعمال وبحوث علمية سواء في ميدان البدائل والطاقات البديلة ، ودفع توفر ورخص النفط مع البدايات الاولى لتأسيس الكهرباء في بلادنا الى الاخذ بفكرة المحطات الحرارية لاقتصاديتها.
لقد اتضح انه بالامكان خزن الحرارة الفائضة عن استخدامات الطاقة الشمسية نهارا في الاملاح المائية (كبريتات الصوديوم ) واستحصالها منها اثناء الليل عندما لاتوجد طاقة شمسية حيث يعتبر هذا النوع من الخزن الحراري مهما وفعالا ومفيدا جدا في تدفئة او تبريد الدور لساعات طويلة من اليوم خاصة اذا ما استخدم الهواء في دورته التي يمر فيها بالمجمعات الشمسية الى مجموعة اطباق مسطحة حاوية على نوع من هذه الاملاح والموجودة في الطابق الارضي حيث يمتص الملح الحرارة الفائضة من الهواء نهارا وتقوم الاطباق الساخنة بتسخين مجرى الهواء المتداور ليلا وبذلك يمكن جعل تدفئة الدور مستمرة لفترات طويلة على صغر الطاقة الحرارية المجمعة نهارا وكميات الحرارة المخزونة في الملح اثناء النهار يتم نقل الطاقة الشمسية عن طريق تبديلها الى طاقة اخرى ويتم ذلك اما بواسطة الطاقة الكهربائية ونقلها بشبكات النقل الكهربائية الطويلة او بواسطة نقل الهيدروجين بالانابيب من منطقة الى اخرى او بواسطة اسطوانات خاصة كما يمكن نقلها على شكل طاقة مخزونة كيميائيا في البطاريات السائلة علاوة على امكانية تحويلها مباشرة الى طاقة كهربائية بالخلايا الضوئية وتحويلها الى كهربائية ذات امواج قصيرة جدا وبثها لمسافات بعيدة ومن ثم تسلم هذه الامواج وتحويلها الى طاقة كهربائية مرة اخرى وفق المتطلبات والامكانات العلمية والتكنولوجية المستعملة والمستخدمة لهذا الغرض.
وتجري التجارب الآن لاستعمال غاز الامونيا كوقود بديل في السيارات اضافة الى غاز الميثانول .
تنشيط حركة البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة
ويمكن تنشيط حركة البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة عن طريق الآتي :
1- الدعم المادي والمعنوي وجعل مركز بحوث الطاقة والبيئة الجهة التشريعية والاستشارية الوحيدة في مجال الطاقات المتجددة في البلد .
2- الانفاق على البحث والتطوير بتخصيص ما لايقل عن 2% من الدخل الوطني وتشجيع المؤسسات الاقتصادية على تخصيص ما لا يقل عن 10% من ارباحها لتمويل البحوث في المجالات التي تهمها .
3- ضرورة تبني التمويل المركزي وتطبيق قانون احكام الخدمة الجامعية في المراكز البحثية عامة ومركز بحوث الطاقة والبيئة ، خاصة وتحسين رواتب الباحثين الى مستوى الاستاذ الجامعي لاستقطاب الكفاءات .
4- السماح لمركز بحوث الطاقة والبيئة باستيراد المواد الاولية والاجهزة والمعدات اللازمة لتطوير المركز معفية من الضرائب .
5- تشجيع المواطنين على استخدام منتجات الطاقات المتجددة في منازلهم وذلك عن طريق تشجيع المصارف على تقديم قروض طويلة الامد(5سنوات) بفوائد قليلة لكل مواطن يرغب في اقتناء او استثمار انظمة الطاقات المتجددة غير المسببة للتلوث .
6- وضع انظمة وقوانين تحدد نوعية البناء لتوفير الطاقة مثل العزل الحراري للسقوف والجدران واستخدام مظلات خارجية للشبابيك والزجاج المزدوج للنوافذ بهدف تنويع وتوسيع مصادر الطاقة وترشيد الاستهلاك .
7- لابد ان يتم تقديم دراسة لتقييم الاثر البيئي قبل إنشاء اي مصنع او تنفيذ اي مشروع مكملة لدراسة الجدوى الاقتصادية .
8- تنفيذ التجارب العملية في مختلف القطاعات كالابنية السكنية والمدارس والمنشآت الزراعية بغية تأمين كلي او جزئي لحاجاتها من الطاقة .
9- وضع مواصفات قياسية للاجهزة الكهربائية المرشدة للطاقة ونشر المعلومات بين موردي ومستهلكي الطاقة .
10- المواءمة بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة اي التنمية المستدامة المبنية على الاستغلال الامثل للمصادر الطبيعية .
11- الحصول على منح وزمالات دراسية وبحثية وتدريبية من المؤسسات العلمية في العالم المتقدم لتطوير الملاك العلمي اللازم لبناء مستوى مقبول من النهضة العلمية والتكنولوجية في مجال الطاقات المتجددة.
12- تبني برنامج زيارات علمية لباحثين دوليين بهدف تكوين قنوات تبادل المعلومات مع العالم المتقدم في مجال الطاقات المتجددة وتشجيع المشاريع البحثية والتطبيقية المشتركة بين الباحثين في مختلف مراكز البحث العلمي المماثلة في العالم وتهيئة اسباب ووسائل القيام بذلك .
13- ايجاد برامج للتعاون العلمي والفني مع منظمات الامم المتحدة والاطلاع على تجارب العالم .
14- دعم وتشجيع الباحثين على المشاركة وحضورالندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية العلمية والمعارض المتخصصة بالطاقات المتجددة وخصوصا الخارجية منها وذلك بتهيئة وتسهيل اسباب ووسائل ومستلزمات المشاركة.
15- وضع البرامج الاعلامية الهادفة الى تعريف المواطن على اهمية الطاقات المتجددة وسبل الافادة منها على نحو علمي وموضوعي .
16- الحاق مركز بحوث الطاقة والبيئة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للافادة من تأهيله وعدم بعثرة الجهود بمحاولة تأسيس مراكز شبيهة باختصاصه او إلحاقه بوزارة البيئة كون الطاقات المتجددة التي يعنى بها هي طاقات نظيفة وصديقة للبيئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2000.canadaboard.net
 
بحث حول الاحتباس الحراري سنة 2 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحتباس الحراري..
» بحوث عن الاحتباس الحراري
» الاحباس الحراري
» الطاقة والمواطنة2السنة الثانية ثانوي
» الاحتمالات للسنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: التعليم الثانوي سنة1/2/3-
انتقل الى: