التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج للاعراب صيغ المدح والذم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

نماذج للاعراب صيغ المدح والذم Empty
مُساهمةموضوع: نماذج للاعراب صيغ المدح والذم   نماذج للاعراب صيغ المدح والذم I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2014 1:22 am

بسم الله الرحمان الرحيم

الجملة 1 : نعم الخلق الصبر .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ
الصبر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

تنبيه :
يمكن إعراب الجملة بطريقة أخرى.
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الصبر : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الجملة 2 : بئس الخلق الكذب.
نفس إعراب الجملة السابقة غير أن بئس هو فعل ماض لإنشاء الذم

الجملة 3 : حبذا التلميذ أمين .
حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ
التلميذ :بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أمين : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الجملة 4 : نعم من تصاحبه الوفي .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل
تصاحبه : تصاحب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
وهاء الغائب ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
والجملة الفعلية (تصاحبه) صلة موصول لا محل لها من الإعراب
والجملة الفعلية (نعم من تصاحبه) في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ
الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

الجملة 5 : ساء خلقا الغضب .
ساء : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح
وفاعله ضمير مستتر تقديره هو
خلقا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الغضب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الجملة 6 : كان محمد نعم الرجل.
كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح
محمد : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الرجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة الفعلية (نعم الرجل) في محل نصب خبر كان

الجملة 7 : زارنا ضيف ونعم الزائر.
زارنا : زار فعل ماض مبني على الفتح
و(نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
ضيف : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الواو : استئنافية
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الزائر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة الفعلية (نعم الزائر) في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ المحذوف تقديره (الضيف)
أي : زارنا ضيف ونعم الزائر الضيف.

الجملة 8 : نعم ما قلته.
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
ما: نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع فاعل
قلته : قلت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
وهاء الغائب ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
والجملة الفعلية (قلته) صلة موصول لا محل لها من الإعراب

الجملة 9 : الصبر نعم الخلق.
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2000.canadaboard.net
 
نماذج للاعراب صيغ المدح والذم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: المتوسطة وأقسامها التربوية-
انتقل الى: